فصل: إعراب الآية رقم (20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (70):

{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي علم، الجار (في السماء) متعلق بالصلة، الجار (على الله) متعلق بـ (يسير).

.إعراب الآية رقم (71):

{وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ}.
الجار (من دون) متعلق بحال من (ما)، (ما) موصول مفعول به، قوله (وما ليس): الموصول معطوف على الموصول السابق، الجار (به) متعلق بحال من (عِلْم)، و(عِلْم) اسم ليس، وجملة (وما للظالمين من نصير) مستأنفة، (ما) نافية مهملة، (نصير) مبتدأ و(مِن) زائدة.

.إعراب الآية رقم (72):

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَيَعْبُدُونَ). (بينات) حال من (آياتنا)، جملة (تعرف) جواب الشرط، جملة (يكادون) حال من الموصول، وجاز مجيء الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف جزء من المضاف إليه، جملة (يسطون) خبر يكاد. جملة (قل) مستأنفة، ومقول القول مقدر أي: أأخاطبكم، وجملة (أفأنبئكم) معطوفة على المقول المقدر. (النار) مبتدأ، والهاء في (وعدها) مفعول ثان، والموصول مفعول أول، وجملة (النار وعدَها) مفسرة للشر، وجملة (وعدها) خبر (النار). وجملة (وبئس المصير) مستأنفة، والمخصوص بالذم محذوف أي: النار.

.إعراب الآية رقم (73):

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ}.
جملة (ضرب) جواب النداء مستأنفة، وجملة (فاستمعِوا) معطوفة على جملة (ضُرِبَ مَثل)، الجار (مِن دون) متعلق بحال من المفعول المقدر أي: تدعونهم كائنين من دون الله، جملة (لن يخلقوا) خبر، والواو في (ولو) حالية، (لو) حرف شرط غير جازم، وجملة (ولو اجتمعوا له) حالية من الواو في (يخلقوا)، وهذه الواو عاطفة على حال مقدرة، أي: لن يخلقوا ذبابًا في كل حال، ولو في حال الاجتماع؛ وهذا لاستقصاء الأحوال، وجواب الشرط (لو) محذوف أي: لن يخلقوا. (شيئًا) مفعول ثان، وجملة (وإن يسلبهم) معطوفة على جملة (إن الذين)، وجملة (ضعف الطالب) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (74):

{مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}.
جملة (ما قدروا) مستأنفة، (حق) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (75):

{اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}.
الجار (من الملائكة) متعلق بـ (يصطفي)، والجار (ومن الناس) معطوف على الجار (من الملائكة)، ويتعلق بما تعلق به.

.إعراب الآية رقم (76):

{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ}.
(يعلم) خبر ثالث لـ (إِنَّ). و(ما) اسم موصول مفعول به، (بين) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة. وجملة (ترجع) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (77):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
(الذين) عطف بيان، وجملة (لعلكم تفلحون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (78):

{وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ}.
(حق) نائب مفعول مطلق، جملة (هو اجتباكم) مستأنفة، وجملة (وما جعل) معطوفة على جملة (هو اجتباكم)، (حرج) مفعول به أول، و(مِن) زائدة، الجار (في الدين) متعلق بـ(جعل)، الجار (عليكم) متعلق بالمفعول الثاني، (ملة) مفعول به لأعني مقدرًا، و(إبراهيم) بدل من (أبيكم)، جملة (هو سمَّاكم) حال من (إبراهيم)، و(سمَّى) يتعدى إلى مفعولين: الكاف والمسلمين، الجار (من قبل) متعلق بالفعل، وهو مبني على الضم لقطعه عن الإضافة. قوله (وفي هذا): الواو عاطفة، والجار متعلق بـ(سمَّاكم)، واللام للتعليل، وفعل مضارع ناسخ منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ(سمَّاكم)، الجار (عليكم) متعلق بـ (شهيدا). والجار (على الناس) متعلق بشهداء، وجملة (فأقيموا) مستأنفة، وجملة (هو مولاكم) حالية، وجملة (فنعم المولى) مستأنفة، وفعل ماض للمدح وفاعل، والمخصوص محذوف، أي: الله.

.سورة المؤمنون:

.إعراب الآية رقم (2):

{الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ}.
الموصول نعت لـ (الْمُؤْمِنُونَ)، والجار (في صلاتهم) متعلق بالخبر (خاشعون).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ}.
الجار (عن اللغو) متعلق بالخبر (معرضون).

.إعراب الآية رقم (4):

{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ}.
اللام في (للزكاة) للتقوية زائدة، و(الزكاة) مفعول به مقدم لـ (فاعلون).

.إعراب الآية رقم (5):

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ}.
اللام في (لفروجهم) للتقوية زائدة، و(فروجهم) مفعول به مقدم لـ (حافظون).

.إعراب الآية رقم (6):

{إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}.
(إلا) للحصر، والجارّ متعلق بـ (حَافِظُونَ)، (ما) اسم موصول معطوف على (أزواجهم)، وجملة (فإنهم غير ملومين) مستأنفة، (ملومين) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (7):

{فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}.
الفاء في (فمن) عاطفة، (مَن) اسم شرط مبتدأ، وجملة (فمن ابتغى) معطوفة على جملة (إنهم غير ملومين)، وجملة (ابتغى) خبر المبتدأ. جملة (فأولئك هم العادون) جواب الشرط، و(هم) للفصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}.
اللام في (لأماناتهم) زائدة للتقوية، و(أماناتهم) مفعول به لـ (راعون).

.إعراب الآية رقم (9):

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ}.
الجارّ متعلق بـ (يحافظون).

.إعراب الآية رقم (10):

{أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ}.
مبتدأ وخبر، (هم) للفصل.

.إعراب الآية رقم (11):

{الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.
(الذين) نعت لـ (الْوَارِثُونَ)، وجملة (هم خالدون) حال من الفاعل في (يرثون)، الجار (فيها) متعلق بـ (خالدون).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ}.
الواو في (ولقد) مستأنفة، الجار (من سلالة) متعلق بـ(خلقنا)، والجارّ الثاني متعلق بنعت لـ(سلالة).

.إعراب الآية رقم (13):

{ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ}.
جملة (ثم جعلناه) معطوفة على جملة (خَلَقْنَا)، الجار (في قرار) متعلق بنعت لنطفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ}.
(علقة) مفعول ثان بتضمين الفعل معنى صَيَّرَ، (خلقا) حال من الهاء. جملة (فتبارك) مستأنفة، (أحسن) نعت، وهو أولى من البدل؛ لأن البدل قليل في المشتقات، وهو هنا معرفة؛ لأن إضافة أفعل التفضيل محضة.

.إعراب الآية رقم (15):

{ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ}.
جملة (ثم إنكم بعد ذلك لميتون) معطوفة على جملة (أَنْشَأْنَاهُ)، (بعد) ظرف زمان متعلق بـ (ميِّتون).

.إعراب الآية رقم (16):

{ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ}.
الظرف (يوم) متعلق بـ (تُبْعَثون).

.إعراب الآية رقم (17):

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ}.
جملة (ولقد خلقنا) معطوفة على (وَلَقَدْ خَلَقْنَا) في الآية (12). (طرائق) مضاف إليه، وجملة (وما كنا عن الخلق غافلين) معطوفة على جملة (خلقنا).

.إعراب الآية رقم (18):

{وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ}.
الجار (بقدر) متعلق بنعت لماء، وجملة (وإنا لقادرون) معطوفة على جملة (فأسكنَّاه)، الجار (به) متعلق بالمصدر (ذهاب)، والجارّ (على ذهاب) متعلق بالخبر (قادرون).

.إعراب الآية رقم (19):

{فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}.
الجارَّان متعلقان بالفعل، الجار (من نخيل) متعلق بنعت لجنات، الجار (لكم) متعلق بالخبر، والجارّ الثاني (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر. وجملة (لكم فيها فواكه) نعت لجنات، وجملة (تأكلون) معطوفة على جملة (لكم فيها فواكه).

.إعراب الآية رقم (20):

{وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ}.
(شجرة) اسم معطوف على (جَنَّاتٍ)، وجملة (تخرج) نعت لشجرة، وجملة (تنبت) حال من فاعل (تخرج)، الجار (بالدهن) متعلق بالفعل، و(صبغ) معطوف على (الدهن)، الجار (للآكلين) متعلق بنعت لصبغ.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}.
جملة (وإن لكم...) مستأنفة، الجار (في الأنعام) متعلق بحال من (لعبرة)، واللام للتوكيد، جملة (نسقيكم) مستأنفة، الجار (مما) متعلق بالفعل، الجار (في بطونها) متعلق بالصلة المقدرة، جملة (ولكم فيها منافع) معطوفة على جملة (نسقيكم)، الجار (فيها) متعلق بحال من (منافع) المبتدأ، وجملة (ومنها تأكلون) معطوفة على جملة (نسقيكم).